Nogomi2day - افلام اجنبى - افلام عربى - اغانى - العاب - برامج - كليبات
اهلا ومرحبا بك ايها الزائر الكريم الى منتديات نجومى تو داى يشرفنا ويسعدنا انضمامك الينا والمشاركة معنا من خلال تسجيلك بالمنتدى اما اذا رغبت بتصفح المنتدى فتفضل بفعل ذلك بكل راحة وكل تقدير منا لك ثانك يو
Nogomi2day - افلام اجنبى - افلام عربى - اغانى - العاب - برامج - كليبات
اهلا ومرحبا بك ايها الزائر الكريم الى منتديات نجومى تو داى يشرفنا ويسعدنا انضمامك الينا والمشاركة معنا من خلال تسجيلك بالمنتدى اما اذا رغبت بتصفح المنتدى فتفضل بفعل ذلك بكل راحة وكل تقدير منا لك ثانك يو
Nogomi2day - افلام اجنبى - افلام عربى - اغانى - العاب - برامج - كليبات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Nogomi2day congratulates 3EeD Sa3ED
 
الرئيسيةNoGoMi2Dayأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 || الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب ||

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MoODy
..:: ادارة الموقـــع ::..
..:: ادارة الموقـــع ::..
MoODy


عدد المساهمات : 5595
النقاط : 16392
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العمر : 32
الهواية : Guitar bass

|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || Empty
مُساهمةموضوع: || الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب ||   || الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 14, 2010 2:41 pm


الأدب الســاخر


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 989375rhvl9ir0un



ألم الناس ليس مادة للكتابة، لكن حينما يتعلق الأمر بالكتابة الساخرة
فهناك مسوغات كثيرة للكاتب، يعلّق عليها أملاً بالتغيير أو التبصير
بالواقع بطريقة ساخرة خفيفة. السخرية ليست هدفاً بقدر ما هو التعبير عن
الآلام والأحلام وحزن الناس والأحداث، وأمور الحياة اليومية.


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


يعبرون عن الآلام والأحزان بطريقتهم الخاصة، ويقدمون هموم مجتمعهم على شكل
ابتسامات ومفارقات، ربما لأن الانسان لا يستطيع العيش حزينا طوال الوقت،
وفي عصرنا المتسارع هذا نبحث دائما وطوال الوقت عن شيء ينسي الإنسان همومه
ويصُُيرها ألطف وأرق مما هي في الحقيقة.


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


هؤلاء الأدباء أو الصحفيون يكتبون ما لديهم باللهجة الشعبية حينا وبالفصحى
حينا آخر، ولكل كاتب منهجه وطريقته التي يمتاز بها عن غيره من الكُتاب،
لكن ما يشترك به كل هؤلاء هو حب الأرض والشعب ونبذ القهر والظلم.


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


الأدب الساخر تنطوي تحته أنواع: فهناك الشعر الساخر، القصة الساخرة
والخاطرة والمقالة الصحفية الساخرة، وكلها طرائق متعددة لقول ما يشغل بال
الكاتب في الحياة من حوله، ليتناول التناقضات في المجتمع، الممارسات
السلبية، الأحداث والشخصيات السياسية، المشاكل الإجتماعية وحتى النفسية
والمادية، وغيرها من المواضيع التي لا تنتهي.


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


أحمد رجب من مصر، محمد الماغوط، وزكريا تامر وشريف الراس من سوريا، إميل
حبيبي ومحمود شقير من فلسطين ومن السعودية أحمد قنديل، لهؤلاء المكانة
الأبرز عربياً في الكتابة الساخرة، وأسماؤهم لمعت وعرفت من خلال ما قدموه
لهذا الأدب.


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


أردنيا، هناك محمد طُمليه، يوسف غيشان، ابراهيم جابر، أحمد أبو خليل، رسمي
أبو علي ، فخري قعوار، أحمد الزعبي، عبدالهادي المجالي، وغيرهم ممن يكتبون
في المجال الساخر.مؤنس الرزاز ولطفي عثمان مَلحَسْ في كتابه "دبابيس"، من
الأدباء الراحلين الذين كتبوا وقدموا لنا من أروع الأعمال في هذا الأدب.


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p

أدب ساخر أم أدب ضاحك


الفرق كبير ما بين الأدب الساخر والأدب الضاحك والمتمثل في النكات
الشفوية، فغسان كنفاني وهو ممن كتبوا المقالات الساخرة التي كانت تصدر في
ملحق الأنوار ضمن مجلة الصياد يقول في تعريفه للكتابة الساخرة "إن السخرية
ليست تنكيتاً ساذجاً على مظاهر الأشياء، ولكنها تشبه نوعا خاصاً من
التحليل العميق. إن الفارق بين النكتجي والكاتب الساخر يشابه الفارق بين
الحنطور والطائرة، وإذا لم يكن للكاتب الساخر نظرية فكرية فإنه يضحى
مهرجاً".


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


ويفرق الكاتب السوري نجم الدين السمان في مقالته "آراء، الأدب الساخر، خيط
رفيع بين التهريج وإدماء الروح بين (الأدب الساخر والنكته الشفوية) فيقول
"إذا كانت السخرية لمجرد إضحاك القارئ، فهناك: النكتة الشفوية، التي تقوم
بهذا الفعل الانساني على أكمل وجه، وبأسرع ما يكون الإيصال ويكون التكثيف.
السخرية الشفوية.. وليدة حاجة البشر إليها، وليدة ساعتها، وقد تنقضي بعد
انقضاء ضحكاتها".


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


بنظر السمان فالسخرية في الأدب خصوصاً هي "موقف من العالم، التقاط لأبرز
مفارقاته، هجاء لنقائضه، يدمي الروح في اللحظة ذاتها التي يضحك فيها
الكائن البشري على ضعفه وتخاذله وخساسته وابتذاله، قبل أن يضحك بسببها على
الآخرين".


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


فالأدب الساخر "يحصن الروح الإنسانية عن صمتها وخوفها وترددها في التعبير
والتصريح وإثارة الاسئلة، حتى لكأنه آخر ملاذات الكائن من اغتيال كينونته،
بل.. نافذته على قهقهة مديدة مغمسة بالألم تسُخر لتهجو الطغاة والجلادين
وكتبة التقارير وقتلة الحب والجمال وضحكات الأمل" كما يقول السمان في
مقالته.


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


الكاتب شوقي بغدادي يتحدث عن هذا المضحِك بجدية معتمة، فيقول: " إن ازدهار
أدب السخرية مرتبط على ما يبدو بأجواء الكتابة المنفتحة على التنوع
والاختلاف وحرية الإبداع وأنه كلما ضاقت هذه المساحة لسبب او لآخر سادت
الكتابة الجادة أو تحول أدب السخرية الى ما سميناه سخرية سوداء. نحن بحاجة
شديدة الى أن نضحك كما هي حاجتنا الى أن نبكي ونرقص ونلعب ونكافح ونقاوم
وهذه الأنشطة المتنوعة لا تزدهر في اعتقادي في مجموعها الا بأجواء الحريات
العامة والتحرر من التزمت والتعصب وهو ما نحتاج اليه الآن، قليل من الضحك
في هذا المناخ العربي البائس المعتم".


السخرية بالنسبة لشوقي بغدادي هي "صمام الأمان الذي يمنع طنجرة الضغط التي
أحملها فوق كتفي من الانفجار! هي وسيلتي كانسان ضعيف للتوازن في هذا
العالم المليء، هي فن (الخيمياء) الذي يحول معادن الحياة اليومية الخسيسة
الى معادن نفيسة! بالسخرية يتحول الالم الى ضوء والعجز الى افكار".


يوسف غيشان الذي فاز بجائزة الحسين للإبداع الصحافي في مجال المقالة
الصحافية التي تشرف عليها نقابة الصحافيين الأردنيين، يعرف الكتابة
الساخرة بمنظوره الخاص ليقول "كل ما أعرفه أن السخرية والضحك عمل جماعي
وأنه عمل يحتاج للآخر بشكل جوهري، إنه عمل اجتماعي بالضرورة، والآخر هو
الأساس في التعاطي مع السخرية. قد أميل قليلاً إلى تصديق علماء النفس
الذين يدّعون بأن السخرية بشكل عام هي سلاح فردي يستخدمه الفرد للدفاع عن
جبهته الداخلية ضد الخواء والجنون غير المطبق، وهي مانعة صواعق ضد
الإنهيار النفسي، إذ بجسد منهك وبقلم رديء الصنع تستطيع إخفاء هشاشتك
الداخلية أمام الآخرين سواء كانوا أفرادا أم جماعات. أم قوى سائدة تتحكم
في مقدرات المجتمع وقراراته المصيرية".


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


تعرية القبح وليس امتداح الجمال هو هدف الساخر برأي يوسف غيشان ويضيف
"هدفه نقد الحكومات وليس التغزل بلغاليغها، حتى لوكانت تلك اللغاليغ جميلة
ومدهونة جيدا بالمساحيق السادّة للمسامات والتجعدات والضمائر. قد تكون
السخرية العربية امتدادا طبيعيا ومطورا للهجاء العربي الذي انتقل من هجو
الفرد إلى هجو الجماعات، وكان الرسول الكريم يحث شاعره حسان بن ثابت على
هجو الأعداء وليس على نظم المدائح في زهد أو شجاعة أو عمق ايمان الصحابة".


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


فيوسف غيشان في لقائنا به يؤكد بأنه "يوجد أدب ساخر ومقالة ساخرة،
والسخرية أسلوب لتوريط القارئ في إيصال وجهة نظر جادة، لكن إذا أردت أن
تحولها إلى مقالة ذات طابع صحفي أو إلى أدب فهي قصة لها علاقة بنوع
المادة، لنقل مادة سريعة لغتها بسيطة".


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


الكاتب الساخر أكثر حظاً


ردود الفعل التي يتلقاها الكاتب الساخر كثيرة، كيف يجدها غيشان؟



"من خلال الرسائل التي تأتيني من الانترنت والعلاقات، الكاتب الساخر محظوظ
جداً، حتى لو كان كاتبا ساخرا ضعيفا مثلاً، يلقى عددا كبيرا من القراء
أكثر من الكتاب الجادين، حتى لو كان بالمادة التي يطرحها ضعفاً، وذلك لأن
هذه الكتابة شعبية، بها تمرد على اللغة والقوالب اللفظية وأحيانا على
المفاهيم والقيم السائدة".


ومع ذلك
فالكتاب الساخرين معدودين على الأصابع لكن يقول غيشان"لقد بدأوا يزدادون
عدداً، ففي الأردن هناك من خمس الى ست كتاب، وهذا عدد كبير بالنسبة لعدد
الشعب، وقد أتيح لهم أن يأخذوا زاوية محررة على اعتبار أنها كتابة ناقدة،
بينما هناك كّتاب ليست متاحة لهم، وبالمجمل الكتاب الساخرين بالعالم
نادرين وليس فقط بالعالم العربي، وبهذا الحجم المتواجد لدينا ومع نفس صغير
من الحرية أدى إلى وجود من ست إلى عشر كتاب في الأردن، وهذا شيء ممتاز".


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p

ماذا تحتاج الكتابة الساخرة؟

يقول غيشان "لا بد من وجود حس للأشياء وقدرة على التمرد والتجديد واندهاش دائم وحس نقدي وثقافة كبيرة ومتنوعة".

|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p

كاسة شاي وزيت وزعتر


لهجته القريبة من الناس توصله إليهم مباشرة، يحمل في جعبته الكثير من
المفارقات الإجتماعية لينتقدها ويصفها بطريقته المتهكمه، أسلوبه الكتابي
يشد القارىء البسيط له، هو حال الكاتب الساخر، وأحمد الزعبي كاتب مختص
بمجتمعه الوادع البسيط، وشعبه المكتفي "بكاسة الشاي والزيت والزعتر على
فطوره اليومي". ظهر منذ فترة قصيرة ككاتب مقالات ساخرة في جريدة الرأي.


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


ويعرّف الزعبي الأدب الساخر أنه "أعرق أسلحة البشر وألطفها فهي سلاح
الفقير على الغني والضعيف على القوي وسلاح المظلوم على الظالم. النص
الساخر هو الخلطة السرية بين اللغة والمفردة والحكاية الشعبية واصطياد
المفارقة في المشهد والخبر والحدوته. سواء أكان هذا النص نكته شفوية أو نص
ساخر مكتوب".


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p

لماذا اخترت هذا الأدب بالذات؟


يجيب الزعبي "الأدب الساخر هو الأقرب للناس لأنه ينقل المشهد من قاع
المدينة ومن المعاناة الفردية للأشخاص. الكاتب الساخر يقوم بعمل المغناطيس
عندما يلتقط الاحداث البسيطة، والمشاهد غير الواضحة للعالم التي ينقلها
بحرفية اكثر، الكاتب الساخر يتقاطع أيضا مع رسام الكاريكاتير بنقل المشهد
بعموميته وتفاصيله الدقيقة".


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


استخدام الكلام العامي في المقالة الساخرة ليس أساساً، ويقول الزعبي"هو
ليس أساساً لكنه يكون ضروريا أحيانا لتوصيل الفكرة؛ ففي مصر يستخدم الكاتب
أحمد رجب المفردة المصرية الشعبية بشكل متوسع، على عكس الكاتب محمد
الماغوط الذي يستخدم اللغة العربية الفصحى، فمن أساس تعريف الأدب الساخر
أنه الخلطه السرية بين اللغة والمفردة والحكاية الشعبية".


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p

"أحبذ تناول المفردة الشعبية حتى تكون أقرب الى القارىء".

الفن الساخر فن صعب، لكن بالنسبة للكاتب هل هي موهبة أم هي شيء يكتسبه عبر الأيام؟


يقول الزعبي "هي موهبة بالدرجة الاولى، ثم تنميها المهارات، كم تدرس وكم
تعتني بمفردتك وكم تشتغل عليها، لكنها بالدرجة الأولى موهبة، فيجب أن تكون
لديك بوادر كتابة ساخرة، بالنسبة لي أنا بدأت كمقلد، منذ الصغر كنت أرى
الكبار في السن وأقوم بتقليدهم، لكن الأدب الساخر يكون أحيانا نتيجة
لمعاناة، سواء أكانت معاناة عاطفية أو اجتماعية أو غيرها فتعبر عنها أنت
بسخريتك".


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


الأدب الساخر يضحكنا أحيانا لكنه ما يلبث أن يحزننا، يعلق الزعبي "السخرية
الحزينة هي أشدها مرارة، ولكني أعود للتعريف، فالأدب الساخر هو أعرق
الأسلحة وألطفها، لأنها تعبر عن الواقع المرير بالضحكة وأحيانا بالضحكة
المرة، الناتجة عن المعاناة والإحباط".


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


الكّتاب المعروفين في الأردن محدودين ولا يكادوا أن يكونوا معروفين إلا
هؤلاء الذين يظهرون هنا أو هناك، يعلق الزعبي حول هذا "الكتابة الساخرة
كتابة صعبة، فهناك شعرة بسيطة بين الأدب الساخر وبين (ثقالة الدم) فصعب
جدا الوقوف بين هذا الميزان، بين الكتابة الساخرة وبين الإستهزاء
بالقارىء، فهم قلة الذين يجيدون هذه الحرفة"


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


أصبحنا نرى في كل جريدة محلية على الأقل، كاتب أو كاتبين ساخرين، مثلما
نرى في فن الكاريكاتير، فكل جريدة فيها فنان كاريكاتير يومي، فهل يعزى ذلك
لتزيد هذه الجرائد من قراءها، وتزيد شعبيتها ومبيعاتها؟



"نعم أصبح في كل جريدة كاتب أو أكثر، لأن الكاتب يعتبر همزة وصل بين
القارىء والجريدة، وأحيانا بين القارىء وبين صاحب القرار، وأحيانا بين
صاحب القرار وبين المعني من القرار، فالكاتب ينقل الصورة بطريقة خفيفة
بدون أي تعقيدات أو تلقين أو مباشرة بالحديث، وينقلها من حديث الشارع الى
صاحب القرار. بعض الكتاب الساخرين ينقل تجاربه الشخصية بطريقة ساخرة. فبكل
جريدة يكون هناك أعمدة للتحليل السياسي، والتحليل الاقتصادي، وأعمدة
اجتماعية، بالتالي تكون المقالة همزة وصل بين القارىء وبين الجريدة".


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


"لا أعتقد أن الجرائد تعتمد على الكتاب الساخرين لزيادة المبيعات، لأن
هناك جرائد على المستوى العربي كالخليج والبيان الإماراتية وهما من أكثر
الجرائد مبيعاً في الوطن العربي، وليس فيها كتاب ساخرين".


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p

للأدب الساخر جذور


بدايات الأدب الساخر، يتحدث عنها الصحفي والكاتب الساخر، أحمد أبو خليل
"الأردن حديث العهد بالكتابة والنشر، ومصطفى وهبي التل (عرار) كان في نمط
كتابته بعض التهكم من المجتمع، فلم يكن هناك احتراف بالأدب الساخر. في
مرحلة لاحقة بدأت تظهر صحف متخصصة في التهكم الساخر، وفي الفترة التي كان
فيها انفتاح حريات أكثر من الوضع الحالي في الأربعينات والخمسينات، نشأت
عدد من الصحف المتخصصة في النظرة الساخرة. وتبقى لطفي ملحس وهاشم السعد
الذي أنشأ صحيفة الصريح. لكن للإطلاع على كل الأدب الساخر في تلك الفترة
فقد كانت تعلوه النبرة التهكمية، لكن هم أنفسهم لم يصنفوا أنفسهم ككتاب
ساخرين. وكذلك الكاتب فخري قعوار الذي كان رائدا بالقصة والمقالة الساخرة
بالأردن لفترة معينة".


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


"الأدب الساخر هو أسلوب من أساليب التعبير مثلها مثل أي شكل آخر من حيث
فائدته لمن يستمع أو يقرأ، تقدم المعرفة وتقدم المفارقة ولكن ما يميزها
بالأساس أنها تقدم الضحكة والابتسامة فيشترط في الكتابة الساخرة أن تثير
مفارقة تدعو الى الضحك" يقول أبو خليل.وعن الفرق بين المقالة الساخرة
والأدب الساخر، يعلق أبو خليل "الأدب الساخر فيه نشاط إبداعي أما المقالة
الساخرة فيمكن أن تكون مرتبطة بأحداث أو موقف الكاتب من قضية يتخذ فيها
موقف التهكم والسخرية من الأحداث، لكن القصة الساخرة ليست مقالة ساخرة
فهما نمطين مختلفين".


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p

وما يزال الكُّتاب الساخرون يزدادون


وفي الأردن "اصبح هناك كتاب ساخرين في كل جريدة يعلقون على الأحداث
الجارية. لكن بعض المداخل لها قصة معينة تحتمل الديمومة وبالتالي تتحول
الى قطعة أدبية مع أنها كتبت في الأصل مقالة، لكن إذا كانت تحمل صفة
التهكم من قضية أو موقف إنساني عام فإنها تحمل الديمومية وتقترب من الأدب.
لكن هناك مثلا محمد طمليه، يوسف غيشان يكتبان أدب ساخر، بينما أنا أكتب
مقالة ساخرة قد يكون فيها مقطع إجتماعي فيه ملامح أدبية".


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


النكتة مفارقة معينة عند لحظة، بمشهد أو رواية عن شيء حصل فتصبح كأنها
نكته، او المفارقات التي تحصل على اللغة، يقول أبو خليل، ويتابع "الكتابة
الساخرة مستوى آخر من التهكم والسخرية تختلف عن النكته لأنها تحتمل موقف
اشمل لأنها تحكي عن كشف مفارقة وما هو غير رسمي من الظواهر بحياة الإنسان
والمجتمع أن يكون هناك مشهد عام تقليدي يراه الناس طبيعي ولكن إذا نظرنا
إليه من زاوية أخرى مختلفة حقيقية نتحول حينها الى السخرية".


|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب || 1122889uis5gpr73p


تتشابه سمات المقالة الساخرة من الرسم الكاريكاتيري، لكن يوضح أبو خليل
"الكاريكاتير قديم ورافقه الرسم أي أن يكون المقالة الصحفية مرفقة برسم؛
ثم صار الكاريكاتير تقليد جديد فالمادة الكاريكاتيرية لها جاذبية خاصة،
لكن الكتابة الساخرة مرت سنوات ولم يكن بالجرائد أي كاتب ساخر".



السخرية فن له شعبيته ومحبيه؛ من البسطاء والشعبين الى الأغنياء
والمسؤولين. هو أدب مصدره الشعب وموئله الشعب. والأدب الساخر له خصوصية
تميزه عن باقي الآداب الأخرى، سواء تمثل في القصة الساخرة أو الشعر أو
المقالة الصحفية الساخرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nogomi2day.mam9.com
 
|| الأدب الساخر || كتابات أدب ساخر لأحمــد رجــب ||
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بصراحة هو فعلا رمز للسخرية و الأدب الساخر في مصر
» •. بيـــن الأدب و الفـــن و النفـــس .•
» حصريا البرنامج السياسي الساخر " الـبرنامج " تقديم باسم يوسف علي اكثر من سيرفر
» حصريا البرنامج الكوميدي الساخر لخبطه تم اضافة الحلقة الرابعة عشر متجدد باستمرار
» بناء على طلب الكثر من الاعضاء حلقات البرنامج الكوميدى الساخر جدا " باسم شو " على عدة سيرفرات مباشرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Nogomi2day - افلام اجنبى - افلام عربى - اغانى - العاب - برامج - كليبات :: المنتديات العامه :: المنتدى الادبى-
انتقل الى: